مُنْتَدَيَات مُلْتَقَى الاحِبَّة


乂مُرَحِّبا بِك فِي مُنْتَدَيَات مُلْتَقَى الاحِبَّة乂

عزيزي الزائر نرحب بك للتسجيل معنا

بضغط زر تسجيل في الاسفل

وان كنت عضوا نرحب بك لتسجيل الدخول



 
الرئيسيةاليوميةالبوابةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولس .و .جالعاب
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
هل أنت ممن يستثمر أوقات الفراغ بقراءة الكتب ؟
نعم
46%
 46% [ 58 ]
لا
22%
 22% [ 28 ]
احيانا
32%
 32% [ 41 ]
مجموع عدد الأصوات : 127
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تاريخ للسؤال العالم التضخم ماذا الجزائر الوطني المنعكس amor الفقير الشوارد fiches جواب
المواضيع الأخيرة
» صور الممثلة الجزائرية سارة لعلامة
الخميس 22 سبتمبر 2016, 09:49 من طرف Glimmer of hope

» نكتة الزوجة المكروهة
الإثنين 11 أبريل 2016, 19:39 من طرف Glimmer of hope

» تحميل رواية la femme d'hubert- - marianne heneriet
الخميس 07 أبريل 2016, 19:50 من طرف Glimmer of hope

» تحميل رواية Nedjma للكاتب كاتب ياسين
الخميس 07 أبريل 2016, 19:31 من طرف Glimmer of hope

» تحميل رواية انت لي لمنى المرشود
الخميس 07 أبريل 2016, 19:22 من طرف Glimmer of hope

» تحميل رواية احببتك أكثر مما ينبغي.
الخميس 07 أبريل 2016, 19:16 من طرف Glimmer of hope

» تحميل كتاب Maggie a girl of the streets
الخميس 07 أبريل 2016, 19:08 من طرف Glimmer of hope

» حريرة الحوت و الكروفات
الخميس 07 أبريل 2016, 18:23 من طرف Glimmer of hope

» فوائد الكركم
الخميس 07 أبريل 2016, 18:16 من طرف wander

» اللازانيا .
الخميس 07 أبريل 2016, 17:58 من طرف Glimmer of hope

عداد الزوار
مُنْتَدَيَات مُلْتَقَى الاحِبَّة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  


شاطر | 
 

 معنى الغيبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Glimmer of hope
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1453
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
العمر : 22
الموقع : الجزائر
المزاج المزاج : so sad

مُساهمةموضوع: معنى الغيبة   الثلاثاء 30 مارس 2010, 15:09

أولا- معنى الغيبة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أتدرون ما الغيبة؟" قالوا: الله ورسوله أعلم. قال "ذكرك أخاك بما يكره" قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال "إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته" أي ظلمته. رواه مسلم.

فالغيبة هي ذكر المسلم أخاه الغائب بما يكره، سواء كان ذلك الذكر في بدنه أو دينه أو دنياه أو خلقه، أو ولده أو نسبه أو زوجه أو خادمه، أو في ثوبه ومشيته وحركته، أو في بشاشته وعبوسه، أو غير ذلك.

وتقع الغيبة بذكر المسلم لأخيه بما يكره سواء عبر عن ذلك بالألفاظ والكلمات، أو بالإشارة والتلميحات، أو بالكتابة، أو نحو ذلك.

ثانيا- بين الغيبة وتحليل شخصيات الآخرين بنية الإصلاح:

وقد نهى المولى سبحانه وتعالى المسلمين عن الوقوع في الغيبة، فقال تعالى: (ولا يغتبْ بعضكم بعضا، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميْتا فكرهتموه).

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرْضه". رواه مسلم.

إلا أن هناك عدة مواضع يباح فيها ذكْر بعض صفات المسلم الغائب، وذلك لأغراض شرعية، ومن هذه المواضع الاستعانة على تغيير المنكر ورد العاصي إلى الصواب، فيقول الفرد لمن يرجو قدرته على إزالة المنكر: فلان يفعل كذا فازجره عنه، ونحو ذلك، ويكون مقصوده التوصل إلى إزالة المنكر، فإن لم يقصد ذلك كان حراما، ونحسب أن الموقف الذي ذكر يدخل ضمن هذا الاستثناء ما دام الهدف هو الإصلاح.

وحتى لا يخرج الأمر عن هدفه الأصلي وهو الإصلاح، فهناك عدة ضوابط ينبغي الالتزام بها عند دراسة وتحليل بعض الشخصيات بغرض الإصلاح:

1- نضبط النية:فمن الضروري قبل الحديث عمن نريد إصلاحه أن نتوقف لحظات نضبط فيها نياتنا حتى لا يغيب عنا الهدف الحقيقي وهو الإصلاح، ثم من الضروري أيضا أن نظل مراقبين لهذه النية حتى لا تتغير إلى شيء آخر، فندخل في دائرة المحظور.

2- ليكن في أضيق الحدود:

فينبغي ألا يتناول هذا الأمر إلا المعني بالإصلاح، والمرجو فيه القدرة على إتمام هذا الإصلاح فقط، فليس من المقبول أن نتخذ غرض الإصلاح ذريعة للخوض في أعراض الآخرين، فنبحث ونحلل شخصية من نعمل على إصلاحه مع كل من له علاقة بعيدة كانت أو قريبة بهذا الذي نرجو إصلاحه.

3- لا نوسع أبعاد التناول:

وكذلك ينبغي ألا يتعدى هذا التناول لشخصية من نريد إصلاحه حدود المراد إصلاحه فقط، دون التطرق إلى أمور أخرى.

4- نحسن ونجمل التعبيرات:

فمن الجميل أن نحسن انتقاء واختيار التعبيرات العفيفة عند الحديث عن بعض صفات من نعمل على إصلاحهم، وذلك اقتداء بسلفنا الصالح الذين اعتنوا بالتزام العفة في التعبير، حتى عند تجريح رواة الأحاديث، فهذا الإمام الشافعي يسمع أحد طلابه وهو يقول عن أحد الرواة إنه كذاب، فيقول: "يا إبراهيم، اخترْ من ألفاظك أحسنها، لا تقل كذابا، ولكن قل: حديثه ليس بشيء".
5- لا نناقشه مرة أخرى:

بعد أن ينتهي الحديث في هذا الشأن ينبغي ألا نشغل أنفسنا بالتعليق عليه أو الحديث فيه مرة أخرى، بل ننشغل بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه من برامج لإصلاح من نرجو إصلاحه.

6- نحذر غيبة القلب:

فكما أن الغيبة تكون باللسان تكون أيضا بالقلب، وذلك بأن يحدث المرء نفسه بمساوئ غيره، فيقع بذلك في سوء الظن، فلنحذر من الوقوع في غيبة القلب.

ثالثا: تحسس أخبار المدعوات:

أما عن تحسس وتعرف أخبار مدعوة من جارتها أو صديقتها بغرض معرفة إلى أي مدى أثرت فيها اللقاءات أو بغرض تغيير اتجاه الدعوة معها، فمن الأفضل الابتعاد عن هذا الأسلوب حتى نبتعد عن شبهة التجسس، وهناك أساليب أخري من الممكن اتباعها لمعرفة مدى تأثرها بالبرامج التربوية مثل:

1- المعايشة والملاحظة:

فيمكن الوقوف على مدى تقدم مستوى المدعو، ومدى تأثره بالبرامج التربوية المقدمة له من خلال ملاحظة مدى تفاعله مع البرامج التربوية أثناء تنفيذها، ثم التعرف على آثارها من خلال معايشته وملاحظته في مواقف الحياة اليومية، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يعيش مع أصحابه ويلاحظ تصرفاتهم، فإن رأى منهم ما يكره قدم إليهم النصح والإرشاد.

2- التقارير الذاتية:

ونعني بها الاطمئنان على أحوال المدعو بسؤاله عنها بصورة مباشرة، وذلك مثلما فعل النبي صلى الله عليه وسلم حينما سأل أصحابه فقال: "من أصبح منكم اليوم صائما؟" قال أبو بكر: أنا. قال "فمن تبع منكم اليوم جنازة؟" قال أبو بكر: أنا. قال "فمن أطعم منكم اليوم مسكينا؟ " قال أبو بكر: أنا. قال "فمن عاد منكم اليوم مريضا؟" قال أبو بكر: أنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة" رواه مسلم.
3- الاستبيانات والاستفتاءات:

كذلك يمكننا استعمال الاستبيانات والاستفتاءات بعد إعدادها بصورة جيدة ومناسبة لتعطينا مؤشرات لمدى تأثر المدعو بالبرامج التربوية التي تقدم له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elimene.mam9.com
المتألق
عضوجديد
عضوجديد
avatar

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: معنى الغيبة   الجمعة 02 أبريل 2010, 15:46

شكرا علي المجهود الرائع دائما مواضيعك مميزة

تقبلي مروري

المتألق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
black_ghost
عضو متالق
عضو متالق
avatar

عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : كوووووول

مُساهمةموضوع: رد: معنى الغيبة   السبت 13 نوفمبر 2010, 17:47

شكرا جزبلا موضوووووووووووووووووووووووع رائع :love:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elimene.mam9.com
 
معنى الغيبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُنْتَدَيَات مُلْتَقَى الاحِبَّة :: ¨°o.O(..المنتديات الاسلامية..)O.o°¨ :: السيرة النبوية-
انتقل الى: