مُنْتَدَيَات مُلْتَقَى الاحِبَّة
تفسير سورة الفاتحة Img503d28ebd3a1f

乂مُرَحِّبا بِك فِي مُنْتَدَيَات مُلْتَقَى الاحِبَّة乂

عزيزي الزائر نرحب بك للتسجيل معنا

بضغط زر تسجيل في الاسفل

وان كنت عضوا نرحب بك لتسجيل الدخول
مُنْتَدَيَات مُلْتَقَى الاحِبَّة
تفسير سورة الفاتحة Img503d28ebd3a1f

乂مُرَحِّبا بِك فِي مُنْتَدَيَات مُلْتَقَى الاحِبَّة乂

عزيزي الزائر نرحب بك للتسجيل معنا

بضغط زر تسجيل في الاسفل

وان كنت عضوا نرحب بك لتسجيل الدخول
مُنْتَدَيَات مُلْتَقَى الاحِبَّة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالعاب
مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
هل أنت ممن يستثمر أوقات الفراغ بقراءة الكتب ؟
نعم
تفسير سورة الفاتحة Vote_rcap46%تفسير سورة الفاتحة Vote_lcap
 46% [ 58 ]
لا
تفسير سورة الفاتحة Vote_rcap22%تفسير سورة الفاتحة Vote_lcap
 22% [ 28 ]
احيانا
تفسير سورة الفاتحة Vote_rcap32%تفسير سورة الفاتحة Vote_lcap
 32% [ 41 ]
مجموع عدد الأصوات : 127
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
النهضة الاوروبية الصلح استقلت العالم تاريخ تعريف الاول الجزائر اسماء التضخم رواية ماذا الفقير منتديات fiches توقيع الكتاب بباريس المنعكس تلخيص بالتاريخ تحضير مؤتمر نتائج الشوارد
المواضيع الأخيرة
» صور الممثلة الجزائرية سارة لعلامة
تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitimeالخميس 22 سبتمبر 2016, 09:49 من طرف Glimmer of hope

» نكتة الزوجة المكروهة
تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitimeالإثنين 11 أبريل 2016, 19:39 من طرف Glimmer of hope

» تحميل رواية la femme d'hubert- - marianne heneriet
تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitimeالخميس 07 أبريل 2016, 19:50 من طرف Glimmer of hope

» تحميل رواية Nedjma للكاتب كاتب ياسين
تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitimeالخميس 07 أبريل 2016, 19:31 من طرف Glimmer of hope

» تحميل رواية انت لي لمنى المرشود
تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitimeالخميس 07 أبريل 2016, 19:22 من طرف Glimmer of hope

» تحميل رواية احببتك أكثر مما ينبغي.
تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitimeالخميس 07 أبريل 2016, 19:16 من طرف Glimmer of hope

» تحميل كتاب Maggie a girl of the streets
تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitimeالخميس 07 أبريل 2016, 19:08 من طرف Glimmer of hope

» حريرة الحوت و الكروفات
تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitimeالخميس 07 أبريل 2016, 18:23 من طرف Glimmer of hope

» فوائد الكركم
تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitimeالخميس 07 أبريل 2016, 18:16 من طرف wander

» اللازانيا .
تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitimeالخميس 07 أبريل 2016, 17:58 من طرف Glimmer of hope

عداد الزوار
مُنْتَدَيَات مُلْتَقَى الاحِبَّة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مُنْتَدَيَات مُلْتَقَى الاحِبَّة على موقع حفض الصفحات

 

 تفسير سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Glimmer of hope
Admin
Admin
Glimmer of hope


عدد المساهمات : 1453
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
العمر : 29
الموقع : الجزائر
المزاج المزاج : so sad

تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفاتحة   تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitimeالخميس 25 مارس 2010, 13:51


تفسير سورة الفاتحة


سورة الفاتحة





مكية وهي سبع ءايات









بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على
سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.





أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم





الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من
أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى
المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل
البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من
القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة
النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث
:"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ
الأكلَ.





تفسير سورة الفاتحة 01-Fatiha









{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند
الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست
ءاية من الفاتحة.





وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في
مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ
واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها
كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.





وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ
البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها
كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب
الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا،
والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.





ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ
كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع
المحامد، وهوَ غير مشتقّ.









{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على
الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله
لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي
عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.





{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ
أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين
فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون}
(سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى
:{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ
لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.





{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في
المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا
والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل
فيه من أهوالٍ.





{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه
هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على
فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه
يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من
أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان
بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي
:"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".





{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على
الإسلام.





{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من
النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.





{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم
النصارى.





وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.





ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ
البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين}
فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elimene.mam9.com
๑héàrt wàntéd๑
مشرف
مشرف
๑héàrt wàntéd๑


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
العمر : 31

تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة   تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitimeالسبت 14 أبريل 2012, 15:06

تفسير سورة الفاتحة 1322586018684
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير صورة البلد
» تحميل سورة الفرقان بصوت الشيخ ابو بكر الشاطري
» معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 من سورة البقرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُنْتَدَيَات مُلْتَقَى الاحِبَّة :: ¨°o.O(..المنتديات الاسلامية..)O.o°¨ :: القران الكريم-
انتقل الى: